خبراء أستراليون يحثون على مواصلة تناول لقاحات كوفيد بعد الوفاة الثانية المرتبطة بلقاح أسترازينكا

شارك الخبر مع أصدقائك

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

كورونا – استراليا اليوم :

حث خبراء الأمراض المعدية الأستراليين على عدم الردع عن تلقي لقاح كوفيد، بعد وفاة امرأة مرتبطة بلقاح أسترازينكا.

قال البروفيسور روبرت بوي “لسنا بحاجة إلى تغيير” أي شيء بخصوص طرح اللقاح في ضوء وفاة الأمس، مشيراً إلى أن “الفوائد لا تزال تفوق المخاطر”.
قال طبيب الأطفال للأمراض المعدية ولقاح جامعة سيدني اليوم: “لا، لا ينبغي (أن يؤثر ذلك على طرح اللقاح)”.

“من الواضح أن أي حالة وفاة بعد التطعيم هي مأساة ويجب ملاحظة ذلك. نحن بحاجة إلى بذل قصارى جهدنا لتقليل الآثار الجانبية للتلقيح، لكننا لسنا بحاجة إلى التغيير.
“المهم هو أن الأطباء وأقسام الطوارئ قادرون الآن على تشخيص حالة التخثر هذه بشكل

أسرع بكثير، وفي وقت أبكر بكثير، ونتيجة لذلك يحصل الناس على العلاج الذي ينقذ حياتهم.”
قال البروفيسور بوي إن معدل وفيات أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بجلطات دموية مرتبطة باللقاح انخفض إلى أقل من 10 في المائة.

كان يجلس عند 40 في المائة عندما تم التعرف على المتلازمة.
وقال: “هذا لا يزال غير كافٍ، وعلينا أن ننزل إلى مستوى ضئيل، لكننا لسنا بحاجة إلى تغيير البرنامج في الوقت الحالي”.

“من الواضح أننا ما زلنا نسير على الطريق الصحيح. نحن نسارع، وهو ما نحتاج إلى القيام به. ونحن على ثقة من أن الفوائد لا تزال تفوق المخاطر.
“الوقاية خير من العلاج. يمكنك الحصول على لقاح آمن وفعال وستحصل من أجله على مستوى عالٍ من الحماية.”

كما تحدث وزير الدفاع بيتر داتون عن الوفاة هذا الصباح ، قائلاً إنه يجب النظر إلى الأمر في المنظور الصحيح.
قال السيد داتون في حديث اليوم: “من الواضح أن أفكارنا مع تلك العائلة … إنها مأساة أن يكون هناك حالتي وفاة الآن من 3.6 مليون لقاح”.

“نحن بحاجة إلى وضع ذلك في المنظور الصحيح. بقدر ما هو مأساوي لتلك العائلة بشكل واضح، فقد رأينا ظروفاً حيث مات 23000 شخص في كندا بسبب كوفيد وكانت هناك بعض الأرقام المدمرة في جميع أنحاء العالم.

“لم نحصل على هذا هنا ولا نريده ، وهذا هو سبب أهمية طرح اللقاح.
“إذا كان الناس يترددون، تحدث إلى طبيبهم العام. لكن كل طبيب في البلد يقول لك الحصول على التطعيم بمجرد أن تكون مؤهلاً”
كرر سانجايا سيناناياكي، أخصائي الأمراض المعدية في كلية الطب ANU، تصريحات السيد داتون، قائلاً إن أي خطر مرتبط باللقاح “منخفض جداً جداً”.

وقال: “لقد أعطينا أكثر من 3.5 مليون جرعة من أسترازينكا في أستراليا، وللأسف لدينا حالتا وفاة، لكن معدل الوفيات هذا منخفض جدًا جدًا”.
“نحن نعلم أن لقاحات أسترازينكا وفايزر من بيانات من أماكن مثل المملكة المتحدة فعالة للغاية في الحد من النتائج الخطيرة مثل الاستشفاء والوفاة من كوفيد.

“على المستوى الفردي، إنه أمر مأساوي، ما حدث فظيع. على مستوى السكان، هناك بالتأكيد فوائد قوية لكلا اللقاحين.”

لذلك يتم حث الأستراليين على الاستمرار في أخذ اللقاح رغم وفاة امرأة تبلغ من العمر 52 عامًا في نيو ساوث ويلز.

وقال المنظم الطبي إن المرأة توفيت بعد أن أصيبت بنوع حاد من المتلازمة مصحوبة بجلطة دموية في المخ، فيما قال إنه “من المحتمل أن يكون مرتبطا” بلقاح أسترازينيكا.

وهذه ثاني حالة وفاة يُعتقد أنها مرتبطة باللقاح في أستراليا، بعد وفاة امرأة تبلغ من العمر 48 عاماً.

وقال اختصاصي أمراض الدم سانت راين باسريتشا إن الحالة نادرة ويمكن علاجها.

وقال “أعتقد أنه من المفهوم أن يتوتر الناس عندما يسمعون هذا الخبر”.

“ولكن المهم أن نتذكر بالطبع أن كوفيد هو عدوى مروعة وأن حالة [جلطة الدم] لا تزال نادرة.

“وهناك طرق يمكننا من خلالها تشخيصه وعلاجه تزيد من احتمالية أداء الناس بشكل جيد، حتى لو طوروا ذلك.”

البروفيسور باسريتشا

قال البروفيسور باسريتشا، رئيس قسم في معهد والتر وإليزا هول للأبحاث الطبية، إن الأطباء تعلموا قدرًا “مذهلاً” عن حالة تخثر الدم النادرة في فترة قصيرة من الزمن.

وقال “المرضى الذين يعانون من هذه الحالة قد تظهر عليهم أعراض مثل الصداع وآلام في البطن أو أعراض جديدة أخرى، عادة ما بين أربعة أيام وثلاثة إلى أربعة أسابيع بعد التطعيم”.

“بمجرد وصولهم إلى المستشفى، نعرف كيف نفحص هذا من خلال فحص دم بسيط ومن ثم نعرف كيف نواصل تصوير المرضى للبحث عن جلطات دموية قد تكون حدثت.

ويمكن علاجه بأنواع مختلفة من مميعات الدم وأدوية المناعة مثل الغلوبولين المناعي.

قال كبير المسؤولين الطبيين بول كيلي إنه تم إعطاء أكثر من 3.6 مليون جرعة من أسترازينكا في جميع أنحاء البلاد وأن خطر الإصابة بحالة تخثر الدم منخفض للغاية.

وقال: “يظل هذا حدثًا نادرًا للغاية للحصول على هذه الجلطات الخطيرة ، ولكن عندما تحدث ، كما رأينا في هذه الحالة ، يمكن أن تكون لها ظروف مأساوية”.

“لذا فإن قلبي يتجه بالتأكيد إلى الأسرة وإلى جميع الأصدقاء والزملاء لهذا الشخص بعينه.”

قال البروفيسور هوين تران ، أخصائي أمراض الدم ، إن الأشخاص الذين تم تطعيمهم يجب أن يكونوا على دراية بالعلامات المحتملة للحالة حتى يمكن تقييمهم في أقرب وقت ممكن.

وقال: “أعتقد أنه من المهم في الوقت الحالي أن نقول إنه على الرغم من ندرته ، إلا أننا ما زلنا بحاجة إلى تذكير الأطباء والمجتمع ، الذين يتلقون لقاح أسترازينكا، بالأعراض المرتبطة بكل من هذه الجلطات”.

“ليس الأمر لإزعاجهم. ولكن إذا استمر أو إذا كان شديدًا ، وهو شيء لم يكن لديهم عادةً في الماضي ، فعليهم بالتأكيد الذهاب وطلب العناية الطبية والذهاب إلى طبيبهم لتقييم الحالة بشكل صحيح.”

أخبار جديدة

لكي يصل مشروعك للجميع أو تعلن موقعك على أول صفحة في جوجل اتصل بنا فورا واحصل على خصم

اتصل على الرقم: 0499910365